Home

أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون تفسير الميزان

فمعنى الآية إذًا: أولئك يُبعدهم الله منه ومن رحمته, ويسألُ ربَّهم اللاعنون أنْ يلعنهم، لأن لعنةَ بني آدم وسائر خَلق الله مَا لَعنوا أن يقولوا: اللهم العنه إذْ كان معنى اللعن هو ما وصفنا من الإقصاء والإبعاد قوله تعالى: ﴿أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون﴾ بيان لجزاء بغي الكاتمين لما أنزله الله من الآيات والهدى، وهو اللعن من الله، واللعن من كل لاعن، وقد كرر اللعن لأن اللعن مختلف فإنه من الله التبعيد من الرحمة والسعادة ومن اللاعنين سؤاله من الله، وقد أطلق اللعن منه ومن. تفسير قوله تعالى : (( أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) الشيخ محمد بن صالح العثيمين-تفسير القرآن الكريم-33a-6 أهل الحديث والأث

قوله تعالى: {أُولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}، بيان لجزاء بغي الكاتمين لما أنزله الله من الآيات والهدى، وهو اللعن من الله، واللعن من كل لاعن، وقد كرر اللعن لأن اللعن مختلف فإنه من الله التبعيد من الرَّحمة والسعادة ومن اللاعنين سؤاله من الله، وقد أطلق اللعن منه ومن. تفسير السعدي - Al فيلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . وقد ورد في الحديث المسند من طرق يشد بعضها بعضا ، عن أبي هريرة ، وغيره : ( أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ).

نام کتاب : الميزان في تفسير القرآن نویسنده : العلامة الطباطبائي جلد : 1 صفحه : 390 قوله تعالى : أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ، بيان لجزاء بغي الكاتمين لما أنزله الله من الآيات والهدى ، وهو اللعن من الله ، واللعن من كل. وعنه كذلك في قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [البقرة: 159] عن الإمام الصادق: نحن نعنى بها، والله المستعان. وفي المجمع عن النبي في الاية ، قال : من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجم يوم القيمة بلجام من نار ، وهو قوله : أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون. أقول : والخبران يؤيدان ما قدمناه

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية 15

  1. ما هو الموقف العلمي من الميزان في تفسير القرآن للطبطبائي الشيعي ؟. السؤال : هل التفسير المسمَّى بـ تفسير الميزان الذي قام بتأليفه الطبطبائي موثوق به ، ولماذا ؟. مؤلف كتاب الميزان في تفسير.
  2. عن المنهال بن عمرو ، عن زاذان أبي عمر عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال : إن الكافر يضرب ضربة بين عينيه ، فيسمع كل دابة غير الثقلين ، فتلعنه كل دابة سمعت صوته ، فذلك قول الله تعالى : ( أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ) يعني : دواب الأرض
  3. في الكتاب الذي أنزلته إلى أنبيائهم،أولئك يَلعنهم الله ويَلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا الآية. وترجم أيضًا في لسان الميزان ٦: ٢٣٥، ونقل عن ابن يونس، أنه مات في ربيع الأول سنة ٢١١وكانت.
  4. إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) قوله تعالى : إن....
  5. تفسير مجاهد لاية (اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)) معنى يلعنهم الله معروف لكن ما معنى يلعنهم اللاعنون قيل (ان العصاة يلعنهم (دواب الارض مثل النمل والحيه والعقرب ويقولوا لعنة الله عليكم بسبب..

موقع هدى القرآن الإلكترون

قوله تعالى: أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون، بيان لجزاء بغي الكاتمين لما أنزله الله من الآيات و الهدى، و هو اللعن من الله، و اللعن من كل لاعن، و قد كرر اللعن لأن اللعن مختلف فإنه من الله التبعيد من الرحمة و السعادة و من اللاعنين سؤاله من الله، و قد أطلق اللعن منه و من. وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ وهم جميع الخليقة, فتقع عليهم اللعنة من جميع الخليقة, لسعيهم في غش الخلق وفساد أديانهم, وإبعادهم من رحمة الله, فجوزوا من جنس عملهم، كما أن معلم الناس الخير, يصلي الله عليه وملائكته, حتى الحوت في جوف الماء, لسعيه في مصلحة الخلق, وإصلاح أديانهم. مصدر المقطع:دروس أنوار-من-بيان-التنزيل 160 تفسير سورة البقرة -الآية 159-160الشيخ أحمد الخليلي@AhmedHAlKhalili@sheikhahmedalkh.

﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا من الْبَينَات وَالْهدى﴾ وهم أَصْحَاب الْكتاب؛ كتموا مُحَمَّدًا ﷺ والإِسْلام ﴿أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ﴾ تَفْسِيرُ الْكَلْبِيِّ. تفسير الطبري » تفسير سورة البقرة » القول في تأويل قوله تعالى أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون تفسير الميزان {أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}، بيان لجزاء بغي الكاتمين لما أنزله الله من الآيات والهدى، وهو اللعن من الله، واللعن من كل لاعن، وقد كرر اللعن لأن اللعن مختلف فإنه من.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين-تفسير القرآن الكريم-33a-

تفسير الآية رقم (159) من سورة البقرة . الكاتب: رامي - رامي (أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ. (يَلْعَنُهُمُ) فعل مضارع والهاء مفعول به. (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة خبر المبتدأ. (وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) الجملة معطوفة على جملة يلعنهم السابقة إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون قوله تعالى إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله. (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ ) (١٥٩

قال الله تعالى إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون 159 سورة البقرة. بالفعل الصهيوني يريد أن يسبب فتنة أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون<< من هم !! ومالذي يليها !! من أعماق قلبي أسأل الله جل جلاله أن يمن علي وعليكم بصيام رمضا

‫سورة البقرة الآية 159 الى 162 - الميزان في تفسير

ثم قال الله تعالى: (( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) يستفاد من هذه الآية: أن كتم العلم من كبائر الذنوب، من أين يؤخذ {أولئك يلعنهم الله} وأصل اللعن الطرد والبعد. {ويلعنهم اللاعنون} أي يسألون الله أن يلعنهم ويقولون: اللهم العنهم. واختلفوا في هؤلاء اللاعنين، قال ابن عباس: جميع الخلائق إلا الجن والإنس ، وقال.

أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون: أي الذين يتأتى منهم اللعن عليهم من الملائكة والثقلين. وفي تفسير علي بن إبراهيم: قوله: أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون قال: كل من قد لعنه الله من الجن. الدُّكتور عبدُ اللهِ بنُ محمَّد علي حيدر وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا. ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

و في قوله : {فَإِنَّ اللَّهً غَفُورٌ رَحِيمٌ} وضع العلة موضع المعلول والتقدير فيغفر الله له ويرحمه فإن الله غفور رحيم . _____ 1- تفسير الميزان ، ج3 ، ص292-294 عرض وقفة أسرار بلاغية ﴿ وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ ﴿٧٨﴾ ﴾ [ص آية:٧٨] وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ ﴿٧٨﴾ ﴾ [ص آية:٧٨ قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ. -قال تعالى: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (١٥٩)) .-قال تعالى: (إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا. . . . (١٦٠))

اللعن في زيارة عاشوراء منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية 4. البيضاوي: (p أولئك يَلْعَنُهُمُ الله وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ o الذين يتأتى منهم اللعن وهم الملائكة والمؤمنون من الثقلين)( 3 ). 5. القرطبي: (والصواب قول من قال: اللاعِنُونَ الملائكة.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 15

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ. ـ روى العلامة الذهبي في «ميزان في تفسير القمي لقوله تعالى «طيّبين» قال : اتق الضغائن التي في صدور من لا يظهرها إلا بعد موتي ، اُولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون

وفي المجمع عن النبيّ في الآية، قال: «مَنْ سُئل عن علمٍ يعلمه فكتمه أُلجِم يوم القيامة بلجام من نارٍ، وهو قوله: ﴿أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللاَّعِنُونَ﴾» قال القرطبي رحمه الله تعالى: في تفسير هذه الآية: أخبر الله أن من كتم الحق بعد ظهوره وبيانه عنده أنه ملعون بلعنة الله، ولعنة اللاعنين وهم الملائكة

تفسير القرآن الكريم - الشيخ نشأت أحمد وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللَّاعِنُونَ }. * ما فرطنا في الكتاب من شيء i * ــ ما دام الدافع ، أن لا نكتم ما أنزل الله في الكتاب، وتفادياً من لعنة الله...الآية 159/160 من سورة البقرة ( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك. بسم الله الرحمن الرحيم إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون صدق الله العظيم

الميزان في تفسير القرآن - العلامة الطباطبائي - کتابخانه

الميزان في تفسير القرآن (اُولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)[31]. وقال في إبليس: (وان عليك لعنتي إلى يوم الدين)[32] وقال: (ملعونين أينما ثقفوا)[33]وفي الكتاب من ذلك الكثير الواسع. حتّى إذا. الميزان في تفسير القران ـ المجلد الاول ::: 376 ـ 390 (376) فقد كان الكلبيون من قدماء اليونان ـ على ما ينقل ـ على هذه المسلك ، وكذا المزدكيون ( وهم أتباع مزدك الذي ظهر بايران على عهد كسرى ودعا إلى. إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ. كان الله في عون المستضعفين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المستضعفون إن كانوا مؤمنين , وإن كانوا صابرين وإن كانوا معتلين بالعلة المحمدية الشريفة فنقرأ في سنة محمد عليه افضل الصلاة والسلام. قال القرطبي رحمه الله في تفسير {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}: أي من زكى الله نفسه بالطاعة.، أي وخسرت نفس دسَّها الله عز وجل بالمعصية

المطلب الثامن: الميـــزان - موسوعة الفرق - الدرر السني

ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون Lo الميزان في تفسير القرآن لا يعرف وحديثه منكر ، وفي الميزان عن إبن عدي : ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاّعنون. _____ ( 3 ) - هنا قال لي. قال تعالى: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا) (سورة البقرة آية ١٥٩)

مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُم ُاللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) 159 اللعنة تستمر ما داموا يكتمون ما أنزل الله وه * وقال: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ. آية أثقل في الميزان من العرش والكرسي وجبال الدنيا لعبة تفسير الأحلام مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ. 24 من قوله: ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا.) 00:00. max volume. تحميل المادة. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا. مثل من الحيطة في رواية الحديث. عن أنس رضي الله عنه قال: إنه لَيمنَعُني أن أُحدِّثكم حديثًا كثيرًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن تعمَّد عليَّ كذبًا، فليَتبوَّأ مقعدَه في النار)) ؛ رواه الشيخان

ما هو الموقف العلمي من الميزان في تفسير القرآن للطبطبائي

  1. أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ البقرة 159 قيل مم بكاؤك يا رسول الله فقال ص : أخبرني جبريل انهم يظلمونه و يقاتلونه و يمنعونه حقه و يقتلون و لده و يظلمونهم بعدي
  2. جمعية القرآن الكريم للتوجيه والإرشاد - بيروت - لبنان. ترجمة الأستاذ أحمد عودة. الطبعة الأولى، جمادي الثانية 1432هـ // 2011م. الجزء الأول. الجزء الثاني. الجزء الثالث. الفصل الرابع: أفعال اليهود.
  3. مفاهيم قرآنية :: جمعية القرآن الكريم للتوجيه والإرشاد - بيروت - لبنان. مفاهيم قرآنيّة. جمعيّة القرآن الكريم للتّوجيه والإرشاد. بيروت - لبنان. الطّبعة الأولى، صفر 1432هـ // 2012م. فهرس الكتاب. الجزء (1

إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما

الآية: 159 { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُون. تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي ج1 ص248: ﴿أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ﴾( ))

فالسؤال الذي يطرح نفسه هو: أية أسرار هذه؟ فهناك احتمالان: الأول أن يكون عندهم فعلاً أسرار وكتموها فبذلك يكون قد دخلوا تحت بند يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ويقول تعالى في آية أخرى: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}

الباحث القرآن

فنعلم ان هناك استثناء في اللعن والسب لان الله تعالى قد لعن لقوله تعالى: أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ. (البقرة: 160) والكتم للعلم فاحذر {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ. بسم الله الرحمن الرحيم (1) ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (159) إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب.

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ. وقال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ. أخرجه الطبري في تفسيره 2371 و2372 بإسناد صحيح. 10- وعن قتادة قال أولئكَ أهلُ الكتاب، كتموا الإسلام وهو دين الله، وكتموا محمدًا صلى الله عليه وسلم، وهم يَجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِـنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِـن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ. يقولُ الله تعالى عن حالِه ومآلِه : ((أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ)) ، في الدّنيا وبعدَ الممات إن ماتَ غير تائب ، دعكَ من أعظم اللّعنات وأكبرها ، نعني لعنةِ الله.

تفسير القرآن الكريم مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ}.(البقرة 159 ). إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ﴿سورة البقرة آية ١٥٩ البقرة 142 عن حذيفة قال : قال رسول الله ص وإن تولوا علياً تجده هادياً مهدياً يسلك بكم الطريق المستقيم شواهد التنزيل ج1 ص 63 64 أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ البقرة.

محكم القرآن، كما قال تعالى: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون) البقرة:15 أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الأصل في أعمال القرب كتعليم العلم ونحوه أن يقوم بها الإنسان محتسباً مخلصاً لوجه الله عز وجل، لا يريد بذلك عرضاً من الدنيا، وهذا هو الأفضل بلا شك، وهو الذي كان عليه الصحابة والتابعون

وقد جاء في الذكر الحكيم: إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون. البقرة 15-160 ([20]) انظر: العلاّمة الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن 13: 93. ([21]) الطوسي، الخواجة نصير الدين، التبيان في تفسير القرآن 6: 477، دار إحياء التراث العربي، بيروت { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ.